الموقع الرسمي للكاتب حسين الراوي
الإثنين 19 نوفمبر 2018

جديد الأخبار

الأخبار
الأخبار
حسين الراوي / أبعاد السطور / كيف تُحبب أسرتك في القراءة
09-30-2012 12:41

لست بصدد الحديث عن أهمية القراءة وضرورتها المطلقة في حياة البشر، حيث كان لي في السابق مقالات كثيرة تطرقت فيها إلى أشياء كثيرة تخص القراءة، أما في هذا المقال سوف أعرض بعض النقاط التي من الممكن أن تسهم في نشر حب القراءة لدى أفراد الأسرة:
- الاقتناع بأهمية القراءة وبدورها الكبير في الحياة وأنها ليست هواية كما يظن الكثيرون!
- انتقِ وقتاً مناسباً وجميلاً يكون بمثابة الانطلاقة الأولى في مشوار خلق علاقة حميمة بين القراءة وأسرتك، به تجلس مع العائلة وتبين لهم أهمية القراءة وجوانب جمالياتها، واحرص أن تكون هذه اللحظات مليئة بالبشاشة وخفة الروح ورحابة الأفق.
- شراء الكُتب البسيطة غير المعقدة التي تمتاز بطابع المعرفة الجميلة والتشويق، حتى تجذب إليك اهتمامهم ورضاهم.
- جميل أن تذهب بأسرتك بشكل دوري نحو المكتبات التجارية كي يقوموا بانتقاء ما يناسبهم من كُتب ومراجع وروايات بأنفسهم، واحرص قدر الإمكان على ألا تجبرهم على شراء بعض الكتب، يقول بورتر: «لا أحد يمكن أن يقرأ بفائدة ما لا يستطيع أن يقرأه بمتعة».
- اغتنم فُرص المعارض الكبيرة والدولية الخاصة بالكِتاب، حيث انها عادة تأتي بأنواع كثيرة ومختلفة من الكتب الجديدة والقديمة، ولا شك أن هذا النوع من المعارض يتمتع بأجواء ثقافية رائعة، تجعل الفرد يشعر بأهمية القراءة والكِتاب.
- اتجه لإنشاء مكتبة منزلية ولو كانت صغيرة، تضعها في إحدى زوايا المنزل، توّفر فيها بعض الكتب والكتيبات الصغيرة، كتلك الكتب والكتيبات التي تتحدث عن الطموح وتطوير الذات والتحفيز والأخلاق الجميلة، وعليك أن تراعي مساحة تلك الزاوية ومكان قربها وبعدها من غرف المنزل، وكيفية وصول أفراد الأسرة إليها بسهولة ويسر ليلاً ونهاراً.
- احرص دائماً على فتح باب الحوار والنقاش مع أفراد أسرتك حول ما قرؤوه خلال الأسبوع، واستمع إلى وجهات نظرهم كاملة حول الكتب التي قرؤوها، وما الذي أعجبهم بها وما الذي لم يعجبهم.
- اسع من خلال ملاحظتك الدقيقة لأفراد أسرتك في هذه الأجواء الثقافية، أن تكتشف ميولهم واتجاهاتهم الثقافية، ومن ثم احرص على تنميتها وصقلها وتقويتها، ومساعدتهم لأن يكونوا على الوجه الأجمل في هذا الجانب.
- لا تكف عن تشجيع أفراد أسرتك وحضهم على القراءة كلما كانت اللحظة مناسبة. وكم هو رائع أن تقوم بعمل أشياء محفزة لهم على ذلك، سواء كانت تلك الأشياء معنوية أو مادية.
- حاول أن تتجه بأفراد أسرتك نحو كتابة انطباعهم حول الكُتب التي مروا بها أو بمؤلفيها، أو أنهم مثلاً يقومون بتلخيص النقاط المهمة التي جاءت فيها، أو أن ينتقوا من تلك الكُتب أجمل الفوائد والحِكم والأفكار والسطور.
- كم هو جميل أن يتفق أفراد الأسرة الواحدة على اختيار كتاب محدد لقراءته ومناقشته والوقوف على أجمل ما جاء به، كما تفعل نوادي القراءة.

حسين الراوي
alrawie1@hotmail.com
alrawie twitter@

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1645


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.01/10 (219 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تصميم مواقع - استضافة مواقع - تطوير كويت ايجي لخدمات مواقع الانترنت
تطوير وتصميم واستضافة كويت ايجي
الرئيسية |الفيديو |الأخبار |راسلنا | للأعلى