الموقع الرسمي للكاتب حسين الراوي
الإثنين 19 نوفمبر 2018

جديد الأخبار

الأخبار
الأخبار
شخصية/ الجاحظ... الأديب الذي قتلته الثقافة!
شخصية/ الجاحظ... الأديب الذي قتلته الثقافة!
11-13-2013 06:44
يقول ساخراً من نفسه ومن مجتمعه: «ذكرني بعض الناس للخليفة المتوكل لكي اعلم أبناءه الآداب، فلما رآني استبشع منظري وأشفق على أولاده من قبحي، فأمر لي بعشرة الاف درهم ثم صرفني»!
ويقول ساخراً في موطن آخر: «مره جاءتني امي وأنا جائع، فوضعت امامي طبقا من الكراريس بدل الغذاء، فقلت لها: ما هذا؟! قالت: الذي تجيء به عادةً. فخرجت مغتما وجلست بالجامع، وكان هناك موسى ابن عمران، فلما رآني مغتماً سألني ما شأنك؟ ثم أخذني إلى منزله وقدم إلي الطعام وأعطاني خمسين ديناراً. فذهبت إلى السوق واشتريت الدقيق وعدت إلى الدار، فتعجبت أمي وقالت: من أين لك هذا؟! فقلت لها ضاحكا: من الكراريس التي قدمتها إلي».
اسمه ونسبه ونشأته: هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب بن فزارة الليثي الكناني البصري 159-255 هـ أديب عربي كان من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. نشأ فقيرا، وكان دميما قبيحا جاحظ العينين، كانت ولادة الجاحظ في خلافة المهدي ثالث الخلفاء العباسيين وتوفي في خلافة المهتدي بالله سنة 255 هجرية، عرف عنه خفة الروح وميله إلى الهزل والفكاهة، ومن ثم كانت كتاباته على اختلاف مواضيعها لا تخلو من الهزل والتهكم. طلب العلم في سن مبكّرة، فقرأ القرآن ومبادئ اللغة على شيوخ بلده، ولكن اليتم والفقر حالا دون تفرغه لطلب العلم، فصار يبيع السمك والخبز في النهار.
عرف عن الجاحظ حبه الشديد للقراءة والكُتب، فهذا ياقوت الحموي ينقل قولاً لأبي هفَّان، وهو من معاصريّ الجاحظ، يقول فيه عنه «لم أر قطُّ ولا سمعت من أحبَّ الكتب والعلوم أكثر من الجاحظ، فإنَّه لم يقع بيده كتاب قَطُّ إلا استوفى قراءته كائناً ما كان ولا عَجَبَ إذ ذاك في أن يُفْرِد الصَّفحات الطِّوال مرَّات عدَّة في كتبه، للحديث عن فوائد الكتب وفضائلها ومحاسنها». وذُكر عنه أنه كان يعطي الوراقين مالاً من أجل أن يتركوه في دكاكينهم ليلاً يقرأ الكُتب حتى الصباح. ولقد عاش الأديب الجاحظ على تأليف الكُتب وبيعها بعد نضوجه وبروزه وشهرته التي بلغت المشرق والمغرب. يقول في هذا الجاحظ: «من لم تكن نفقته التي تخرج في الكتب ألذّ عنده من إنفاق عُشَّاق القِيان، والمُسْتهترين بالبنيان، لم يبلغ في العلم مبلغًا رضيًّا، وليس ينتفع بإنفاقه حتى يُؤْثر اتخاذ الكتب إيثار الأعرابيِّ فرسَه باللبن على عِياله، وحتى يُؤمِّل في العلم ما يؤمِّل الأعرابيُّ في فرسِه». وقال في موضع آخر يوضح فيه كيف كان يكسب المال من وراء مؤلفاته: «أهديت إلى محمد بن عبد الملك كتا (الحيوان)، فأعطاني خمسة آلاف دينار. وأهديت كتاب (البيان والتبيين) إلى أحمد بن أبي دؤاد، فأعطاني كذلك، وأهديت كتاب (الزرع والنخل) إلى إبراهيم الصولي، فأعطاني مثلها. فرجعت إلى البصرة، ومعي ضيعة لا تحتاج إلى تحديد، ولا إلى تسميد.
من كلام الجاحظ: «المنفعة توجب المحبة، والمضرة توجب البغضة، والمضادة عداوة، والأمانة طمأنينة، وخلاف الهوى يوجب الاستثقال، ومتابعه توجب الألفة. العدل يوجب اجتماع القلوب، والجور يوجب الفرقة. حسن الخلق أنس، والانقباض وحشة. التكبر مقت، الجود يوجب الحمد، والبخل يوجب الذم، التواني يوجب الحسرة، والحزم يوجب السرور، والتغرير ندامة، ولكل واحدة من هذه إفراط وتقصير؛ وإنما تصح نتائجها إذا أقيمت حدودها ؛ فإن الإفراط في الجود تبذير، والإفراط في التواضع مذلة، والإفراط في الغدر يدعو إلى أن لا تثق بأحد، والإفراط في المؤانسة يجلب خلطاء السوء. ومن كلام الجاحظ في طلبه للعلم وعشقه للقراءة: «إني لا أعلم شجرة اطول عمراً، ولا اطيب ثمراً، ولا أقرب مجتنى من الكتاب، العلم الحق لا يؤخذ إلا عن معلم، فقد تتلمذت على أيدي كثير من العلماء، وأغتنى فكري من الاتصال بهم في حلقات العلم المسجدية، صحيح اني لا أتفق مع بعضهم، إلا اني اقر بفضلهم جميعا».
وفاة الجاحظ: اشتد المرض بالجاحظ في أواخر أيامه فأصيب «بالفالج»، وهو نوع من الشلل النصفي،قال أبو العباس محمد بن يزيد المبرد يصف حاله: «دخلت على الجاحظ في أخر أيامه، فقلت له: كيف أنت؟ فقال: كيف يكون من نصفه مفلوج لو حزّ بالمناشير ما شعر به، ونصف الأخر منقرس، لو طار الذباب بقربه آلمه، واشد من ذلك ست وتسعون سنة أنا فيها». وعلى الرغم من شدة المرض إلا أن المرض لم يكن هو السبب في وفاته، ولكن كان علمه هو السبب، حيث قضى الجاحظ نحبه في يوم من أيام شهر محرم سنة 255هـجرية، حينما زحف وحيداً إلي مكتبته المكتظة بالكتب المكدسة، فانهالت مجلداتها الضخمة عليه.
مؤلفاته: ترك الجاحظ خلفه كتباً كثيرة من تأليفه، يقال أنها بلغت 370 كتاباً، معظمها مخطوطا لم يطبع حتى الآن، ومن أشهر مؤلفاته رحمه الله: البيان والتبيين في أربعة أجزاء، كتاب الحيوان في ثمانية أجزاء، البخلاء، المحاسن والأضداد، البرصان والعرجان، التاج في أخلاق الملوك، الآمل والمأمول، التبصرة في التجارة، البغال، فضل السودان على البيضان، رسائل الجاحظ.

نشر في جريدة الراي

http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=464546

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2031


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.51/10 (59 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تصميم مواقع - استضافة مواقع - تطوير كويت ايجي لخدمات مواقع الانترنت
تطوير وتصميم واستضافة كويت ايجي
الرئيسية |الفيديو |الأخبار |راسلنا | للأعلى